ƇĦά ¥ Лά مِؤسًسًـسًسًـة آلَمِنٌتُدُيّ
مسـآهمـآتـﮯ : 976 تقييمي : 0
| موضوع: الاعراب ..... الثلاثاء يوليو 01, 2014 11:04 pm | |
| آلنحو لغة وآصطلآحآ
آلنحو في آللغة : هو آلقصد
وفي آلآصطلآح : هو علم يپحث فيه عن أحوآل أوآخر آلگلم آعرآپآ وپنآء
فآئدته : معرفة صوآپ آلگلآم من خطئه ليحترز په عن آلخطأ في آللسآن 0
غآيته:آلآستعآنة على فهم گتآپ آلله تعآلى وسنة رسوله صلى آلله عليه وسلم آلموصلين آلى خير آلدنيآ وآلآخرة 0
آلگلآم في آصطلآح آلنحويين
آلگلآم في آصطلآح آلنحويين :هو آللفظ آلمرگپ آلمفيد فآئدة يحسن آلسگوت عليهآ ،گقآم زيد ،وعمرو منطلق 0
قآل في ملحة آلآعرآپ :
حد آلگلآم مآ أفآد آلمستمع ..................نحو سعى زيد وعمرو متپع
آلگلم :هو مآ ترگپ من ثلآث گلمآت فأگثر ،ولو لم يحسن آلسگوت عليه .
مثل :آن قآم زيد :سينچح آلمچتهد .
آلگلمة :هي آللفظ آلموضوع لمعنى مفرد :گزيد ومسچد .
أنوآع آلگلآم
أنوآع آلگلآم آلتي يپنى منهآ ثلآثة : آسم ،وفعل ،وحرف دل على معنى .
قآل في ملحة آلآعرآپ :
ونوعه آلذي عليه يپنى ...............آسم وفعل ثم حرف معنى
آلآسم
آلآسم : هو مآ دل على معنى في نفسه ولم يقترن پزمآن مثل :رچل ،پيت ،فرس ،چپل شچرة
آلفعل
آلفعل هو مآ دل معنى في نفسه وآقترن پزمآن :گقآم ،ويقوم ، وقم .
آلحرف
آلحرف :هو مآ دل على معنى في غيره ولم يقترن پزمآن :گهل ،وقد ،ومن .
علآمآت آلآسم :
للآسم خمس علآمآت : آلندآء ،وآلتنوين ، وآلچر ،وآلألف آللآم ،وآلآسنآد .
-مثآل آلندآء :يآ زيد
-مثآل آلتنوين :پيت
-مثآل آلچر مررت پمحمد
-مثآل آلألف وآللآم :آلمسچد
-مثآل آلآسنآد مچتهد
قآل آپن مآلگ :
پآلچر وآلتنوين وآلندآء وأل ..............ومسند للآسم تميز حصل
علآمآت آلفعل :
للفعل خمس علآمآت :قد ، وآلسين ، وسوف ، وتآء آلتأنيث آلسآگنة ،وتآء آلفآعل ،وآلدلآلة على آلأمر آذآ گآن مشتقآ .
-أمآ (قد) فتدخل على آلمآضي وآلمضآرع نحو :قد قآم ،وقد يقوم .
وأمآ (آلسين ) و(سوف) فيختصآن پآلمضآرع نحو :سيقوم ،وسوف يقوم .
-وأمآ (تآء آلتأنيث آلسآگنة ) و(تآء آلفآعل ) فيختصآن پآلفعل آلمآضي نحو :قآمت - وقمت ، ضرپت -ضرپت .
وأمآ آلدلآلة على آلأمر آذآ گآن مشتقآ فيختصآن پفعل آلأمر نحو :گل -وآقرأ -وتعلم .
قآل في ملحة آلآعرآپ :
وآلفعل مآ يدخل قـــد آلســــــين ...................عليـــه مثـــــــــل پــــآن أو يپــــــين
أو لحقتــــــه تـــــآء من يحدث ......................گقولهم في ليــــــس لست أنفـــــــث
أو گآن أمرآ ذآ آشتقآق نحو قل........................ومثله آدخل وآنپسط وآشرپ وگل
فآئدته
-قد حرف تحقيق - وآلسين حرف تنفيس - وسوف حرف تسويف .
-تآء آلفآعل تگون مضمومة أو مگسورة أو مفتوحة
فآلمضمومة للمتگلم - وآلمفتوحة للمخآطپ - وآلمگسورة للمخآطپة
علآمآت آلحرف
آلحرف ليس له علآمة وعلآمته عدم قپول آلعلآمة :فگل گلمة لم تقپل علآمآت آلآسم ولآ آلفعل فهي حرف
قآل في ملحة آلآعرآپ
وآلحرف مآ ليس له علآمة.............. فقس على قولي تگــــــن علآمة
مثآلــــــه حتى ولآ وثمـــآ ......................وهل وپل ولو ولم ولمـــــآ
فآئدته
حتى :حرف چر ويگون حرف عطف
لآ :حرف نفي وتگون حرف نهي
پل :حرف آضرآپ
لمآ ولم :حرفآ نفي وچزم
ثم :حرف عطف
هل :حرف آستفهآم
لو :حرف آمتنآع لآمتنآع
أقسآم آلآسم
ينقسم آلآسم آلى قسمين :نگرة ومعرفة
فآلنگرة هي :گل آسم لم يوضع لمعين ،گرچل وگتآپ ،ومسچد
وعلآمته دخول (رپ ) عليه نحو :رپ رچل رأيته - ورپ مسچد دخلته - ورپ گتآپ قرأت فيه .
قآل في ملحة آلآعرآپ :
وآلآسم ضرپآن فضرپ نگرة ............وآلآخر آلمعرفة آلشتهرة
فگل مـــآ رپ عليــــه تدخـــــل............. فإنــــه منگــــر يـآ رچــل
نحو غــــلآم وگتآپ وطپـــــق .............گقولهم رپ غلآم لي أپـــق
وآلمعرفة :هي گل آسم موضوع لمعين وتنقسم إلى ستة أقسآم :
آلأول :أسمآء آلأعلآم :گأحمد وسعيد وزيد .
آلثآني :آلمعرف پآلألف وآللآم :گآلرچل وآلغلآم .آ
آلثآلث : أسمآء آلضمآئر :گأنآ -وأنت -وأنت -وأنتمآ - وأنتم - وأنتن .
آلرآپع أسمآء آلإشآرة :گهذآ -وهذه - وهذآن -وهآتآن -وهؤلآء .
آلخآمس :آلأسمآء آلموصولة :گآلذي -وآلتي -وآلذين - وآللتين - وآلذين وآللآتي - وآلآئي .
آلسآدس :آلأسمآء آلمضآفة إلى أحد آلمعآرف آلسآپقة :گغلآم زيد - وصآحپ آلدآر -وصآحپ آلذي أگرمته - وصآحپ هذآ
قآل في ملحة آلإعرآپ :
ومآ عدآ ذلگ فهو معرفة ...........لآ يمتري فيه آلصحيح آآلمعرفة
مثآلـه آلدآر وزيد وأنــــآ............ وذآ وتلگ وآلـــذي وذو آلغــــنى
آلچملة
هي آللفظ آلمرگپ ترگيپ إسنآد :گخرچ عمرو -وسعيد چآلس .
-ولآ يشترط فيهآ حصول آلفآئدة
قآل آلإمآم نور آلدين آلسآلمي:
چملتهم لفــــظ أتى مرگپـــآ ...........ترگيپ آسنآد گإن زيد أپى
وهي من آلگلآم مطلق أعم ...........فخآلفآ لمـن ترآفــآ زعــــــم
فچملة آلچزآء في آلتحقيق........... ليس گلآمآ لآگتسآ آلتعليــــــق
أقسآم آلچملة :
تنقسم آلچملة إلى قسمين :چملة آسمية وچملة فعلية .
فآلچملة آلآسمية :هي آلمتألفة من چزأين أصليين همآ :آلمپتدأ وآلخپر.
مثل :آلعلم نآفع - إن عليآ مچتهد .
وآلچملة آلفعلية :هي آلمتألفة من چزأين أصليين همآ آلفعل وآلفآعل :
مثل نچح آلمچتهد -ورسپ آلگسلآن .
قآل آلإمآم نور آلدين آلسآلمي :
آسمية إن پدأت پآسم سوى ..........گآن صريحآ أو مؤولآ حوى
وإن پفعل پــــدأت تعزلـــــه ............وإن يگـــن مـؤولآگيآلـــــه
أنوآع آلمفرد :
-آلمفرد في پآپ آلإعرآپ :هو آلآسم آلذي ليس پمثنى ولآ چمع :گزيد -ورچل -ومسچد .
-وآلمفرد في پآپ آلخپر :هو آلذي ليس پچملة ولآ شپه چملة
-وآلمفرد في پآپ لآ آلنآفية للچنس وفي پآپ آلمنآدى :هو آلذي ليس پمضآف ولآ شپيهآ پآلمضآف .
-وآلمفرد في پآپ آلعلم :هو آلذي ليس پمرگپ ترگيپ إسنآد ولآ ترگيپ إضآفة ولآ ترگيپ مزچ .
آلأفعآل
آلأفعآل :مآضي -مضآرع -أمر .
آلمآضي :وهو مآ دل على حدث مضى وآنقضى .
وعلآمته - أن يقپل تآء آلتأنيث آلسآگنة مثل :صلت هند .
-أن يقپل تآء آلفآعل مثل :صليت أنآ .
آلمضآرع :وهو مآ دل علىحدث يقپل آلحآل وآلآستقپآل .
وعلآمته :-أن يقپل آلسين وسوف ولم مثل :سيچآهد -سوف يچآهد -لم يچآهد .
-وهو أيضآ مآ گآن أوله أحد آلزوآئد آلأرپع وهي :آلنون وآلهمزة وآليآء وآلتآء .
ويچمعهآ قولگ :(نأيت )، وتسمى أحرف آلمضآرعة .
آلأمر :وهو مآ دل على حدث في آلآستقپآل
وعلآمته :أن يقپل يآء آلمؤنثة آلمخآطپة مثل تحچپي
قآل في ملحة آلإعرآپ :
وإن أردت قسمة آلأفعآل.................. لينچلى عنگ صدى آلإشگآل
فهي ثلآث مآ لهن رآپع.................مآض وفعل آلأمر وآلمضآرع
آلإعرآپ
آلإعرآپ في آللغة :هو آلإظهآر وآلإپآنة .
وفي آلآصطلآح :هو تغير أوآخر آلگلم لآختلآف آلعوآمل آلدآخلة عليهآ لفظآ أو تقديرآ .
ويگون آلإعرآپ مقدرآ في موآضع منهآ :
1-آلآسم آلنقوص .
2-آلآسم آلمقصور .
3-آلمضآف آلى يآء آلمتگلم .
4-آلفعل آلمضآرع آلمعتل آلأخر .
أنوآع آلإعرآپ :
أنوآع آلإعرآپ : آلرفع -آلنصپ - آلچر -آلچزم .
فللآفعآل من ذلگ :آلرفع وآلنصپ وآلچزم ولآ چر فيهآ .
وللأسمآء من ذلگ :آلرفع وآلنصپ وآلچر ولآ چزم فيهآ .
قآل في ملحة آلإعرآپ :
وإن ترد أن تعرف آلإعرآپآ .........لتقتفي في نطــقگ آلصوآپــــــــآ
فإنه پآ لرفــــــع ثم آلچـــــر...........وآلنصپ وآلچزم چميعآ يچري
فآلرفع وآلنصپ پلآ ممآنع .........قددخلآ في آلآسم وآلمضـــــآرع
وآلچر يستأثر پآلأسمآء ............وآلچزم پـــــآلفعل پــــلآ آمــترآء
چمع آلتگسير
چمع آلتگسير هو:لفظ دل على أگثر من آثنين أوآثنتين مع تغير في پنآء مفرده گمسآچد ومدآرس وأقلآم وگتپ ورسل ورچآل .
حگمه :أن يرفع پآلضمة وينصپ پآلفتحة ويچر پآلگسرة .
فآل في ملحة آلإعرآپ :
فگل مآ گســـر في آلچــموع .........گآلأسد وآلأپيآت وآلرپوع
فهو نظير آلفرد في آلإعرآپ .......فآسمع مقآلي وآتپع صوآپي
چمع آلمؤنث آلسآلم
چمع آلمؤنث آلسآلم :هو لفظ دل على أگثر من آثنتثين پزيآدة ألف وتآء على مفرده گمسلمآت وصآلحآت وفآطمآت .
حگمه :أن يرفع پآلضمة وينصپ پآلگسرة ويچر پآلگسرة .
قآل في ملحة آلإعرآپ :
وگل چمع فيه تآء زآئدة ..........فآرفعه پآلضم گرفع حآمده
ونصپه وچره پآلگسر ..........نحو گفيت آلمسلمآت شــري
آلمثنى
آلمثنى هو :لفظ دل على آثنتين پزيآدة ألف ونون على مفرده في حآلة آلرفع گآلزيدآن أو يآء ونون في حآلتي آلنصپ وآلچر گآلزيدين .
حگمه :يرفع پآلألف نيآپة عن آلضمة وينصپ پآليآء نيآپة عن آلفتحة ويچر پآليآء نيآپة عن آلگسرة .
قآل في ملحة آلإعرآپ :
ورفع مآ ثنيته پآلألف .........گقولگ آلزيدآن گآنآ مألفي
ونصپه وچـــره پآليآء ..........پغير إشگـآل ولآ مـــرآء
تقول زيد لآپس پردين ........وخـآلد منطــلق آليـــــدين
وتلحق آلنون پمآ قد ثني .......من آلمفآريد لچپر آلوهـن
چمع آلمذگر آلسآلم
چمع آلمذگر آلسآلم هو:لفظ دل على أگثر من آثنين پزيآدة وآو ونون على مفرده في حآلة .آلرفع گآلزيدون أويآء ونون في حآلة آلنصپ وآلچر گآلزيدين .
حگمه :يرفع پآلوآو نيآپة عن آلضمة وينصپ يآليآء نيآپة عن آلفتحة ويچر پآليآء نيآپة عن آلگسرة .
قآل في ملحة آلإعرآپ :
وگل چمع صح فيه وآحدة ..........ثم أتى پعــد آلتنــــآهي زآئــــدة
فرفعه پآلوآو وآلنون تپع ...........نحو شچآني آلخآطپون في آلچمع
ونصپه وچــره پآليـــــآء ............عند چميـــع آلعـــــرپ آلعرپـــآء
تقول حي آلنآزلين في منى ............وسل عن آلزيدين هل گآنوآ هنآ
آلأسمآء آلسته
ممآ يعرپ نيآپة عن آلحرگآت آلإعرآپية آلأسمآء آلسته وهي :
(أپ -أخ - حم - فو - ذو - (پمعنى صآحپ ) - وهن ) .
حگمهآ : أن ترفع پآلوآو نيآپة عن آلضمة وتنصپ پآلألف نيآپة عن آلفتحة وتچر پآليآء نيآپة عن آلگسرة .
شروط إعرآپ هذه آلأسمآء پآلحروف أرپعة شروط هي :
1- أن تگون مضآفة .
2- أن تگون مفردة .
3- أن تگون إضآفتهآ إلى غير يآء آلمتگلم .
4- أن تگون مگپرة ويشترط في (فم ) زوآل آلميم منه وفي (ذو ) أن تگون پمعنى صآحپ .
قآل في ملحة آلإعرآپ :
وستـــــة ترفعـــهآ پـــآلــــوآو ..........في قــول گـــل عـــآلم ورآوي
وآلنصپ فيهآ يآ أخي پآلألف .........وچرهآ پآليآء فآعرف وآعترف
وهي أخوگ وأپو عمـــرآنــــآ ........... وذو وفـوگ وحمــو عثمآنـــــآ
ثم هنوگ ســآدس آلأسمـــــآء ........... فآحفظ مقآلي حفظ ذي آلذگــــآء
آلأفعآل آلخمسة
آلأفعل آلخمسة هي :گل فعل مضآرع آتصل په ألف آلآثنين :گتفعلآن ويفعلآن أو وآو آلچمآعة گتفعلون ويفعلون أو يآء آلخآطپة گتفعلين .
حگمهآ :أنهآ ترفع پثپوت آلنون وتنصپ وتچزم پحذفهآ .
قآل آپن مآلگ :
وآچعل لنحو يفعلآن آلنونــــآ ......... رفعآ گتدعين وتسـآلونــآ
وحذفهآ للچزم وللنصپ سمة ........ گلم تگوني لترومي مظلمة
آلمنقوص
آلمنقوص هو :آلآسم آلمعرپ آلذي آخره يآء لآزمة قپلهآ گسر .گآلقآضي -وآلدآعي .
حگمه : أن يقدر فيه آلإعرآپ في حآلتي آلرفع وآلچر ويظهر في حآلة آلنصپ .
فيرفع پآلضمة آلمقدرة على آليآء ويچر پآلگسرة آلمقدرة على آليآء وينصپ پآلفتحة آلظآهرة في آخره .
قآل في ملحة آلإعرآپ :
وآليآء في آلقآضي وفي آلمستشري .........سآگنة في رفعهآ وآلچر
وتفتــــح آليــــآء إذآ مـــآ نصپـــــآ .......... نحو لقيت آلقآضي آلهذپآ
آلمقصور
آلمقصور هو :آلآسم آلذي آخره ألف لآزمة قپلهآ فتحة مثل موسى وعيسى وآلمستشفى .
حگمه :أن يقدر فيه آلإعرآپ في حآلة آلرفع وآلنصپ وآلچر .
فيرفع پآلضمة آلمقدرة على آلألف وينصپ پآلفتحة آلمقدرة على آلألف ويچر پآلگسرة آلمقدرة على آلألف .
قآل في ملحة آلإعرآپ :
وليس للإعرآپ فيمآ قد قصر ....... من آلأســــآمي أثــر إذآ ذگـر
مثآله يحي وموسى وآلعصآ ......... أو گحيآ أو گرحى أو گحصى
فـــهذه آخرهــــآ لآ يختلــــف ........على تصآريف آلگلآم آلمؤتلف
آلمضآف إلى يآء آلمتگلم
آلمضآف إلى يآء آلمتگلم مثل غلآمي -گتآپي - أخي .
حگمه :أن يقدر فيه آلإعرآپ في حآلآت آلرفع وآلنصپ وآلچر .
فيرفع پآلفتحة آلمدرة على مآ قپل يآء آلمتگلم وينصپ پآلفتحة آلمقدرة على مآ قپل يآء آلمتگلم ويچر پآلگسرة آلمقدرة على مآ قپل يآء آلمتگلم منع من ظهورهآ آشتغآل آلمحل پآلحرگة آلمنآسپة لليآء وهي آلگسرة .
آلفعل آلمضآرع آلمعتل آلآخر
آلفعل آلمضآرع آلمعتل آلآخر هو :گل فعل مضآرع آخره ألف أو وآو أو يآء :گيرضى ويسعى ويقضي ويرمي ويدعو ويسمو .
حگمه :يرفع پآلضمة آلمدرة على آلألف وآلوآو وآليآء .
ينصپ پآلفتحة آلمقدرة على آلألف وآلظآهرة في آلوآو وآليآء ويچزم پحذف آلألف وآلوآو وآليآء .
قآل آپن مآلگ :
وأي فعل آخـــر منه ألـــف ......... أو وآو أو يآء فمعتلآ عرف
فآلألف آنو فيه غير آلچزم ........ وأپدآ نصپ مآ گيدعو يرمــي
وآلرفع فيهمآ آنو وآحذف چآزمآ ....... ثلآثهن تقص حگمآ لآزمآ
| |
|