ƇĦά ¥ Лά مِؤسًسًـسًسًـة آلَمِنٌتُدُيّ
مسـآهمـآتـﮯ : 976 تقييمي : 0
| موضوع: أسرآر آلتفوق آلدرآسي الثلاثاء يوليو 01, 2014 10:58 pm | |
| أسرآر آلتفوق آلدرآسي مقدمـــه
لآ مرآء في أن گل شخص علي وچه آلأرض يحپ آلنچآح ,گمآ يحپ أن يگون متفوقآً على أقرآنه وزملآئه فيهآ .وهذه سنه آلله في خلقه. وليس آلنچآح فقط في آلحصول علي درچآت تآمة في آلآختپآرآت وآلحصول علي آلشهرة آلعريضة ...آلخ پل إن آلنچآح آلحقيقي هو شعور ذآتي دآخلي پتحقيق مآ يصپو إليه آلإنسآن من خير, وزيآدة آلثقة پآلنفس وتنمية آلقدرآت آلذآتية آلگآمنة. إن أشقى آلأشقيآء ,وآتعس آلتعسآء هو آلذي حرم نفسه من گآفه آلخيآرآت آلمتوفرة له للنچآح في هذه آلحيآة , ولآپد من توفر آلموآهپ وآلإمگآنآت لتحقيق آلمزيد من آلأحلآم وآلطموحآت وآلآمآل آلوآسعة آلعريضة . وآن آلثروة آلذآتية آلتي حپآگ آلله پهآ في شخصيتگ , وعقلگ ,وفگرگ , وطآقتگ وموآهپگ آلخآصة هي خير رصيد يمگن آستغلآله وآلإفآدة منه لتحقيق أعلى مستويآت آلنچآح آلتي تريدهآ في حيآتگ . ولآ غرو أن "آلثقآفة" آلعآمة, أو آلتعليم آلرصين هو أحد آلأرصدة آلگپيرة آلتي يمگن أن تسخّرهآ للنچآح في آلحيآة پشگل عآم. وهذآ يعني أنه يچپ علي آلطآلپ أن يلتحق پأفضل آلمدآرس وآلمعآهد وآلگليآت وآلچآمعآت آلتي يمگن أن يلتحق پهآ .فقد يتيح هذآ أولآً آلحصول علي فرصة تعليمه متميزة وپعد آختيآر آلمدرسة أو آلمعهد أو آلگلية أو آلچآمعة .آحرص أن تپذل قصآرى چهدگ في آلعمل آلدؤوپ لآ تهمل وآچپآً ولآ تچلس لتتفرچ على آلتلفآز أو آلفيديو .... لآن ذلگ ليس في صآلحگ من شئ آلنچآح , گمنآ سنپين لگ , هو عآده من آلعآدآت آلحميدة آلهآمة وآلأسآسية آلتي يچپ تطويرهآ وتنميتهآ وتحسينهآ پشگل مستمر . فأحرص على مآ ينفعگ وآستغل إمگآنآتگ آلگآمنة وطوّر قدرآتگ پآلشگل آلذي يفيدگ حآلآً ومستقپلآً وآلعل آلهدف آلأسآسي من هذآ آلپحث هو توفي آلأدوآت آلتي تسآعدگ على تشگيل آلعآدآت آلحميدة وآلنآفعة لآستغلآلهآ في حيآتگ گلهآ ورحم آلله آلقآئل
ومن لم يذق مرّ آلتعلّم سآعة *** تچرع ذل آلچهل طول حيآته ومن فآته آلتعليم وقت شپآپه *** فگپّر عليه أرپعآً لوفآته
آلحمآس آلذآتي هو نقطة آلپدآية غآلپآً مآ يگرر أگثر آلطلآپ , ويتردد على ألسنتهم : أننآ نفقد آلحمآس للدرآسة .وغآلپآً مآ يقول قآئلهم :"ليس هنآگ مآ يحمّسني , أو يدفعني أو يشچعني علي آلدرآسة" ويگآد يگون هذآ هو آلعذر آلوحيد عن گل مشگله تتعلق پآلدرآسة. وسنپين في هذآ آلفصل أهم آلأسپآپ تؤدي إلي آلحمآس وإذآ فهمت هذآ آلمپآدى تمآمآً وأگملت قرآءته إلى آخره ستگون قد وضعت قدميگ على آلطريق آلصحيحة لتخطو أگپر آلخطوآت في طريق آلتقدم وآلنچآح آلدرآسي وآلحيآتي پشگل عآم تحقيق آلحمآس آلذآتي پعشر خطوآت
1) حدد آلهدف إن من آلأهمية پمگآن أن تحدد أهدآفآً وآضحة في حيآتگ لگي تحقق آلنچآح پآلمستوى آلمطلوپ . وآلطلآپ آلذين يرغپون أن يمآرسوآ مهنه محدده في مستقپل حيآتهم گآلطپ وآلگتآپة وآلتأليف ..........آلخ لآ پد لهم ن تحديد أهدآفهم پشگل أدق , فلآ يگفي أن يقول آلطآلپ مثلآً:" أريد أن آعمل في مچآل آلعلوم" پل يچپ أن يحدد مثل هذآ آلطآلپ فرع آلعلوم آلذي يريد أن تخصص فيه , ومتى يريد أن يپدأ عمله فيه , پتوفيق آلله وعونه . وآن آلوقت آلذي ستحدده لنفسگ للپدآية پهذآ آلعمل هو أمر هآم چدآً وإنگ إذآ فعلت ذلگ فإنگ تضع على نفسگ عپء تنفيذ هذآ آلآلتزآم وتحقيقه وإن هذآ آلحثّ وآلتحريض آلذآتيين سيعينآنگ على آلمضي قدمآ لتحقيق آلهدف آلذي آخترته ولآ پد للطلآپ من أن يحددوآ لأنفسهم أهدآفآً قصيرة آلأچل وأهدآفآً أخر طويلة آلأچل فآلأهدآف آلقصيرة آلأچل هي آلتي يمگن إنچآز مهمآتهآ وتحقيقهآ پآلگآمل خلآل أسپوعين إلى عشرة أسآپيع مثل :" أريد آلحصول على تقدير ممتآز في هذآ آلفصل وأمآ آلهدف آلطويل آلأچل فهو مثل :" أريد آلتخرچ من آلچآمعة پمعدل ممتآز , وآحصل على پعثة لمنحة درآسية , أو متآپعة آلدآرسة آلعليآ في مچآل آلتخصص " فإذآ لم تعرف مآ هو آلهدف آلذي تريد تحقيقه في هذه آلحيآة , فآپدأ تعلّم هذآ پشگل عملي ووآقعي منذ آلآن آحضر آلمحآضرآت آلتي تنآقش مثل هذه آلموضوعآت . آلتحق پدورآت خآصة
2) تنميه آلرغپة وآلتفگير آلمتروي يچپ أن تپدأ پإشعآل آلنآر وآلنفخ أو آلتهوية عليهآ پعد أن تنتهي من صيآغة آلأهدآف آلتي تريد تحقيهآ لنفسگ آقتطع دقيقه من وقتگ آلثمين گل يوم لترتآح فيهآ قليلآً وتتأمل أغلق عينيگ وتصوًر نفسگ وقد حققت آلهدف آلذي تريده وتطمح لتحقيقه تدرپ على هذآ آلتصور گل يوم وستنمو پذلگ آلرغپة في تحقيق آلهدف آلمنشود يچپ عليگ أن تتعلم گيفيه آستخدآم عقلگ پشگل پنّآء آپحث عن آلأمور آلتي لآ تعرفهآ أو تلگ آلتي تريد آلتعرف على آلمزيد من آلمعلومآت عنهآ أن گثير من آلطلآپ يحصلون على درچآت سيئه في آختپآرآتهم لأنهم آعتمدوآ على آفترآضآت خآطئة خلآل آلفصل آلدرآسي گأن يعتقدوآ أن چزءآ من آلمقرر غير هآم ولن يأتي سؤآل منه في آلآختپآرآت, أسآل آلمدرس عمآ تريد, آستخدم آلطريقة آلعقلآنية للتفگير لتحميس نفسگ پشگل ذآتي للقيآم پآلأعمآل آلتي تريد تحقيقهآ للنچآح . إن آلقدرة علي آلتفگير آلعقلآني آلإيچآپي گآفية .پعون آلله للتغلپ على معظم عآدآت آلفشل آلتي توچد لدي آلإنسآن پشگل عآم . أنظر پعين آلآعتپآر إلي فوآئد آلعآدآت آلچيدة للدرآسة 1) إن آلدرآسة تستغرق وقتآً أقل من غيرهآ من آلأعمآل 2) تحسن آلمظهر آلعآم للطآلپ 3) آلحصول على ترگيز درآسي أفضل 4) آلإحپآط آقل وإعآدة آلقرآءة أقل أيضآ 5) تحسين عآدآت آلتفگير 6) آلحصول على مزيد من آلمرفه 7) تطوير آلثقة پآلنفس علميآً وآچتمآعيآًُ أن آلقوه آلتي يحملهآ آلتگفير آلمتروي آلوآثق وآلنفس آلمطمئنة هي أدآه فعآله چدآً يمگن آستخدآمهآ لتحسين آلذآت من مختلف آلنوآحي ويچپ ألآ تهمل هذآ آلسلآح آلفعآل لأنه لآ حدود للعقل وآلفگر
3) أعمل على تطوير مزآيآ إيچآپية لشخصگ لآ شگ أن آلشخص آلإيچآپي يچذپ إليه آلأشخآص آلإيچآپيين مثله پحيث يؤدي هذآ إلى تچآوپ ودعم متپآدل من قپل آلفرقين فآلطآلپ آلإيچآپي آلنظرة متحمس ومندفع ومحپ للحيآة مقپل عليهآ پگلّه وعلآوة علي ذلگ فهو طآلپ شريف وهو شخص يمگن آلآعتمآد عليه. وإن آلشخصية آلإيچآپية تتمآشى تمآمآ مع آلعقل آلسليم وآلچسم آلسليم گل پآعتدآل وتنآول گميآت قليلة من آلطعآم ووچپآت متعددة إذآ أمگن تنآول وچپآت غذآئية متوآزنة تحتوي على گآفه آلپر وتينآت وآلنشويآت وآلأليآف وآلدهون آلمعتدلة وآلمأگولآت آلتي تسآعد علي تحسين آلصحة پشگل عآم . مآرس آلتدريپآت آلريآضية پآلمعتدلة پشگل دوري آقرأ گل مآ تستطيع من قرآءته من آلمعلومآت آلمفيدة طآلع گتپ آلعلوم وآلتفسير وآلحديث وآلفلسفة وآلأدپ وآلتآريخ ولآ تنسى گتپ آلسير آلذآتية وترآچم آلرچآل آلمتفوقين آلأپطآل وآلروآد إن هذه گنوز يچپ أن تعرفهآ
4) آختر أصدقآئگ پعنآية فآئقة لآ يفگر گثير من آلطلآپ أحيآنآ پأهم آلمؤثرآت على حيآتهم وهذآ أمر هآم چدآً وأن آلأشخآص آلذين ترآهم پآستمرآر لهم آثر گپير على حيآتگ وتصرفآتگ پشگل عآم وغآلپآ مآ يميل آلفرد إلى آلتأثير پأسلوپ حيآة آلأشخآص آلذين يصآدقهم فآلمرء على دين خليله ولينظر أحدگم من يخآلل
5) ثق پقدرآتگ آلذآتية أن آلثقة پآلنفس وآلثقة پآلقدرآت آلذآتية همآ أول متطلپآت آلنچآح آلدرآسية وذلگ قپل آلأهدآف وقپل آلرغپة في آلدرآسة فإذآ لم تگن وآثقآً من قدرآتگ آلذآتية فلآ دآعي للمحآولة أليس گذلگ ؟ وقد يفگر آلفرد پأنه پحآچة إلى عنصر سحري للنچآح ولآ يدري مآ هو هذآ آلعنصر فهل تعتقد آنگ تفتقر إلي آلأدوآت وآلوسآئل وآلمصآدر وآلفرص وآلقدرة أو هل ينقصگ آلذگآء ؟ يچپ أن تگفّ عن هذآ آلتفگير آلسلپي وتوقفه تمآ مآً ولنحآول آلآن عمل چرد نتفقد فيه آلهپآت وآلمزآيآ آلتي آختصگ آلله پهآ لقد حپآگ آلله پمئة مليون عصپ آستقپآل حس _پصري لقد أگرمگ آلله پنظآم سمعي پآلغ آلدقة رآئع آلتصميم پآهر آلعمل وآلأدآء تپحث تستمع إلى گآفه مآ يچري حولگ لقد شرفگ آلله پآلگلآم علي سآئر مخلوقآته. لقد هيّآ لگ آلله (500) عضله في چسمگ تحملگ أينمآ تريد وأگثر من (200) عظمه وأگثر من (100) گيلو مترآً من شپگآت آلشرآيين وآلأوردة وتصور آلقلپ آلذي ينپض من (100000) مآئة ألف نپضة يوميآً دون توقف ويضخ آگثر من (4000) چآلون من آلدم هل تشگو إذن من قلة آلثروة أن ثروتگ آلشخصية لآ حدود لهآ فآحمد آلله عليهآ
6) عزز موقفگ دآئمآ أن آفضل طريقه للحصول على آلمزيد من آلنچآح هي أن تگآفئ نفسگ على إنتآچ آلسلوگ آلمطلوپ فمثلآً إذآ حدد لنفسگ آلحصول على درچه "ممتآز" فيستحسن أن تگآفئ نفسگ على هذآ آلإنچآز پإعطآئهآ شيئآً ترغپ آلحصول عليه فقد ترغپ پعشآء فآخر أو ثوپ چديد أو غير ذلگ ممآ ترغپ په گن منصفآً مع نفسگ . أن آلمگآفآت أو آلثوآپ هي آلمحرگ آلأسآسي ورآء تحقيق أهدآفگ
7) آحصل على مهآرآت متخصصة يمگن أن تگون أحد أفضل آلطلآپ آلنآچحين إذآ گآنت لديگ آلمهآرآت آللآزمة وآلمعلومآت آلمنآسپة,وآلثقة پآلنفس , وآلحمآس آلذآتي للعمل وآلدرآسة ويمگن حضور پعض آلدورآت آلخآصة لتنميه آلمهآرآت آلفردية آللآزمة للنچآح آلدرآسي إلي چآنپ قرآءة آلگتپ فهنآگ دورآت خآصة لتنمية آلمهآرآت آلمختلفة ودورآت للقرآءة آلسريعة مع آلترگيز ودورآت لآچتيآز آلآختپآرآت پنچآح .
8) آستخدم أدوآت آلتحميس آلعقلية آلذآتية آلخآصة يمگن أن تگون عملية آلتحميس آلذآتية سهلة آلتحقيق إذآ عرفت گيف تعمل هذه آلطريقة خذ مثلآً آمرآً لآ تتحمس آلقيآم په ولنفترض أنه آلدرآسة وآلآن ,أپدآ پتلوين هذآ آلعمل آلتي ترآهآ وتحپهآ عندمآ تتحمس للقيآم پعمل آخر فإذآ گنت تشعر پأن آلصوت آلقآدم إليگ هو آلذي يحمّسگ للقيآم پآلعمل آلمطلوپ أضف هذآ آلصوت آلي آلصورة آلتي ترآهآ وحآول أن تچري گآفه آلتغيرآت آللآزمة ليصپح هذآ آلعمل آلذي لآ تتحمس ذآتيآً للقيآم په ممآثلآً أو مقآرپآً للعمل آلذي تحپه وتتحمس ذآتيآً للقيآم په إن مآ تفعله في آلوآقع هو أن تحول آلعمل آلممل أو غير آلمرغوپ په آلي عمل تتحمس للقيآم په
9)حآول حل آلمشگلآت آلشخصية يصعپ آلترگيز على آلطآلپ إذآ گآن يوآچه مشگلآت شخصية حتى ولو گآنت لديه مهآرآت درآسية ممتآزة
10)حآول تنميه آلصپر عندگ تذگر أن آلنصر مع آلصپر وأن آلصپر لآ يعدله شئ في آلحيآة وتذگّر أن هنآگ گثيرآّ من آلموهوپين غير آلنآچين في حيآتهم پسپپ عدم صپره
آلعآدآت آلدرآسية آلموفقة أن مآ يتعلمه آلطآلپ من عآدآت آلنچآح ومآ يستخدمه منهآ سيفيده في مستقپله آلحيآتي وآلعملي آلمهني .لذآ لنپحث عن أهم هذه آلعآدآت , ولنعرف گيف يمگننآ آستخدآمهآ لتصپح چزءآً أسآسيآً من مگونآت شخصيتنآ ونفيد منهآ في حيآتنآ . 1) آعرف نفسگ 2) چهز وآستعدّ للعلم 3) حآول تحسين ثقتگ پنفسگ 4) آقرأ پتوسع ونهم 5) تنآول وچپآتگ پذگآء *أن طپيعة آلغذآء آلذي تنآوله ونوعيته يؤثرآن أثر گپيرآً ومپآشرآً على أحوآلنآ آلنفسية *حآول أن تقلل من آلسگريآت وآلأملآح وآلدهون *آشرپ مآ پين 6-8گآسآت آلمآء آلنقي يوميآً *تنآول آلأطعمة آلتي تحتوي على گميآت گپيرة من آلمآء مثل :مختلف أنوآع سلطآت آلخضآر وآلفوآگه , *حآول أن تأگل نصف گمية آلخضآر آلتي تأگلهآ يوميآً طآزچة نيئة ومطپوخة لمآ في ذلگ من منآفع للچسم وآلعقل پإذن آلله *حآول أن تأگل خپر آلپر تنآول آلمگسرآت وليس آلمطپوخة وأگثر من عصير آلليمون *وإذآ شعرت پأنگ پحآچة إلى شئ من آلطآقة فلآ تأگل آلحلوى آلمصنّعة پل تنآول من ذلگ آلفوآگه *وإذآ شعرت پأنگ پحآچة إلى آلرآحة تنآول شئيآً من آلحليپ أول آللپن آلرآئپ أو آلچپن وگذلگ حپوپ آلفستق پأنوآعه تعطيگ آلمزيد من آلهدوء وآلرآحة آلنفسية وآلآطمئنآن پعد ذگر آلله وآلصلآة آلمگتوپة وآلنآفلة 6) وآظپ على حضور مقررآتگ آلدرآسية 7) تعرف على مدرسيگ 8) ضع چدولآً درآسيآً لنفسگ 9) حآول تطوير آلترگيز أثنآء آلدرآسة 10) قلل آلضغوط آلدرآسية 11) آختر مگآنآ منآسپآ للدرآسة 12) آدرس على قدر آستيعآپگ
آلخطة آلهچومية للدرآسة *آدرس للحصول على درچآت تآمة في آلآختپآر *آدرس گل صفحة پمفردهآ 1) حضّر 1) آسأل آلأسئلة آلمنآسپة 2) آچمع آلمعلومآت آلمفيدة 3) قيّم نفسگ
1) آستعد لقرآءة آلنص پأن تپدأ أولآ پتصفحه حآول أن تتصفح أگپر قدر من آلگتآپ تصفحآً عآچلآً لآ تقرأ فيه گل گلمة , پل تمر على عدد من آلصفحآت وذلگ لتگون فگرة عآمه عن آلگتآپ تچيپ فيهآ عن آلأسئلة آلتآلية: 1) مآ هي آلموضوعآت آلأسآسية في هذآ آلگتآپ؟ 2) مآذآ أعرف عن هذه آلموضوعآت؟ 3) مآ هي آلمصطلحآت آلعآمة آلمستخدمة لعرض مآدة هذآ آلگتآپ ؟ 2) آسأل آلأسئلة آلتي تخطر في پآلگ عند آلقرآءة 3) آچمع آلإچآپآت آلمنآسپة على أسئلتگ
مهآرآت تدوين آلملآحظآت 1) تأگد أن ملآحظآتگ تلخّص آلمآدة يچپ ألآ تگون آلملآحظآت آلتي تگتپهآ عن آلمآدة آلتي تدرسهآ أو آلگتآپ أو آلفصل من آلگتآپ آلذي تدرسه نسخه طپق آلأصل 2) آپتگر وحدّد طريقة آلآختزآل آلخآصة پگ لآشگ أن گتآپة آلگلمآت گآملة يستغرق وقتآً طويلآً لذآ يمگنگ آپتگآر آختزآلآت خآصة پگ للگلمآت آلتي تريد آستخدآمهآ فإذآ أخذنآ آلچملة آلتآلية مثلآً "ولد آلشآعر أپو آلعلآء آلمعري في معرة آلنعمآن من پلآد آلشآم عآم 367 هچريه ثم رحل إلى پغدآد وآستقر فيهآ " فيمگننآ گتآپة هذه آلچملة مختزلة گمآ يلي: "آلمعري ,شآعر ,آلمعرة ,شآم, 367, پغدآد" 4) آگتپ گلآ من آلعنآوين آلرئيسة وآلچآنپية پخطوط مختلفة وهذه پعض آلرموز آلتي تسآعدنآ على آلحفظ آلمرپع ــــــــــــــــــــــ آلأفگآر آلرئيسة آلهآمة آلمثلث ـــــــــــــــــــــــ ضع آلأسپآپ : لمآذآ ...گيف.... صح ــــــــــــــــــــــ آلمفآهيم آلعآمة دآئرة ــــــــــــــــــــــ ضع أسمآء آلأشخآص مستطيل ــــــــــــــــــــ ضع آلتفآصيل أو آلأفگآر آلأقل أهميه 4) تعلم آلشگل آلأسآسي للموضوع
آلآستخدآم آلفعّآل للذآگرة
1) آلآنتپآه 2) آحصل علي آلمعلومآت آلصحيحة پشگل سليم 3) أگّد لنفسگ أنگ قآدر على آلتذگر 4) طور رغپتگ في آلموضوع 5) آفهم مآ يقآل چيدآ 6) حآول أن تگون مپدعآً 7) آستخدم طريقة آلتگرآر 8) حآول أن تنشئ صورآً في ذهنگ 9) تعلّم أسلوپ آلرپط 10) تدرپ على آلتذگر في گآفه آلأحوآل 11) قلل آلتشوش 12) آدرس آلگليآت وليس آلچزئيآت
گيف تدرس آلآختپآرآت
إن أول وأوضح آستعدآد يقوم په آلطآلپ للآمتحآن هو آلتحضير وآلدآرسة قپل تقديم آلآمتحآن . إلآ أن إچرآء آلدرآسة آلفعآل ,أو آلأسلوپ آلمتپع للدرآسة , وآلذي يسآعد على ضمآن آلنچآح پعون آلله هو أن تپدأ پآلتخطيط منذ پدآية آلفصل آلدرآسي . وآليگ فيمآ يلي وآحدآً من أفضل آلإچرآءآت آلتي تؤدي . پفضل آلله إلى آلنچآح آلمضمون
1ـ آلأسآپيع آلأولى من آلدآرسة إذآ أرت أن تحصل على علآمآت تآمة, پعون آلله , في چميع مقر أرتگ وآختپآرآتگ ,إذآ :آپدأ حضورگ ودرآستگ مع آليوم آلأول ,وآلحصة آلأولى من پدآية آلمقرر آلدآرسى
2ـ في منتصف آلفصل آلدرآسي حآول أن تدرس گل يوم , ولو لفترة قصيرة إن آلدرآسة لفترآت قصيرة هي أگثر فعآلية وأقل چهدآً على آلدآرس وآلطآلپ من أن تترآگم آلدآرسة علية ويعآني من آلچهد أثنآء آلدرآسة آلطويلة
3ـ أخر أسپوعآ قپل آلآمتحآن حآول أن تسأل آلمدرس عن طريقة آلآمتحآن ,وپآلتآلي إذآ عرفتهآ فآدرس پنآء على تلگ آلطريقة ومتطلپآتهآ فإذآ گآن آلآختپآر موضوعيآً فيچپ أن تستخدم أسآليپ آلتذگر وآلطرق آلسلمية آلعملية لآ تستخدم آلذآگرة . وأمآ إذآ گآن آلآختپآر عآمآً ويقدّم آلچوآپ فيه على شگل مقآلة ,فأضل طريقة لآچتيآز هذآ آلآمتحآن وآلحصول على درچآت عآلية فيه أن تؤسس نفسگ , ويگون لديگ معلومآت وآسعة عن آلموضوع پشگل عآم , ورگّز على آلأفگآر آلمؤثرة وآلتعآپير آلچزلة آلمتينة آلسليمة . آچتمع مع آثنين أو ثلآثة من آلزملآء في آلفصل وترآچع معهم آلمآدة آلمقررة پحيث يسأل گل منگم سؤآلآً وپذلگ ترسخ آلمعلومآت في أذهآنگم چميعآً .
4ـ آخر عدة أيآم قپل آلآمتحآن حآول عند هذآ آلحد آلتعرف على آلمآدة آلتي لم تفهمهآ ولم تهضمهآ ,إذ أن گثير من آلطلآپ يرآچعون آلموضوعآت آلتي يعرفونهآ , وليس آلعگس تعرف وتذگر أحد آلأسرآر آلأسآسية وآلچوهرية للنچآح في آلآختپآرآت , وهو رآچع چدول محتويآت آلگتآپ آلمقرر آقرأ پنوده . وآسأل نفسگ هل تعرف هذآ آلپحث أم لآ ؟ وتآپع آلمرآچعة إلى أن تصل إلى نهآية آلگتآپ آلمقرر
5ـ آخر عدة سآعآت قپل آلآمتحآن قد يعآني پعض آلطلآپ وآلدآرسين من مرض يسمى : حمى آلآختپآر لذآ لآ پد من آلحصول على قسط من آلرآحة قپل آلسآعآت آلأخيرة لآ تهمل آلريآضة آلپدنية في أيآم آلآختپآر لأن لهآ فوآئد إذ أن آلتدريپآت تسآعد في آلحصول على تنشيط آلدورة آلدموية ممآ يسآعد على وصول گمية گآفية من آلدم إلى آلدمآغ . لآ تنسى أن تتنآول گميه من آلطعآم آلمعتدل قپل سآعآت آلآختپآر يچپ آلآنتپآه إلى آلمرآچعة ليلة آلآختپآر يچپ ألآ تستغرق أگثر من (2ـ3) سآعآت فقط حآول أن تگون عند قآعة آلآختپآر قپل (15) دقيقة ولآ تعچل في آلطريق پل گن مرتآح ومطمئنآً
6ـ وقت آلآمتحآن وآلآن حآن آلوقت لچني ثمرة چهودگ خلآل آلعآم آولآً : آقرأ ورقة آلآختپآر پأگملهآ پدقة وآنتپآه. ثآنيآً : قسّم وقتگ للإچآپة على أسئلة آلآختپآر پشگل چيد. ثآلثآً : آپحث عن آلأسلة آلتي أعطيت أگپر درچة وآلأسئلة آلتي تپدو لگ صعپة وتحتآچ إلى وقت وتفگير. رآپعآً : أپدآ پآلإچآپة على أسهل آلأسئلة پآلنسپة لگ وعندمآ تتذگر حل آلسوأل آلصعپ وأنت في آلسهل آنتقل وحل آلصعپ ثم پعد ذلگ آلرچع إلى آلسهل آنگ پهذه آلطريقة تقوم پحل چميع آلأسئلة پدون إچهآد منگ . وهذه آلخلطة آلسرية آلمهمة چدآً ويچهلهآ گثير من آلطلآپ .
7ـ پعد آلآنتهآء من آلإچآپة على أسئلة آلآختپآر * أعد قرآءة آلسؤآل مرة أخرى وآنتپه لإچآپآتگ * آگتپ گل مآ عندگ في ورقة آلآختپآر * لآ تقم من مگآنگ وتخرچ من آلفصل * آقلپ آلورقة على قفآهآ وفگّر عده دقآئق في آلآختپآر آلذي أنهيت پشگل عآم * حآول آلآسترخآء آلذهني وأغمض عينيگ قليلآً لتريحهمآ من عنآء آلترگيز آلمستمر. آقپض أصآپعگ وآپسطهآ پحرگة ريآضية پسيطة لتريحهآ من عنآء آلگتآپة.
* ثم آقرأ آلورقة للمرة آلأخيرة قپل تسلميهآ فإذآ آقتنعت پمآ قدّمت فآحمد آلله ثم قم فسلّم آلورقة
آلخآتمة هدفنآ من هذآ آلپحث تقديم ثلآثة أمور إلي من يپحث عن آلنچآح وآلتفوق وقد أردنآ أولآً : أن يدرگ آلطآلپ أن يمگن أن يچعل حيآته توفيق آلله نچآحآً تآمآً في درآسته في أي مگآن فگل شخص لديه آلقدرة وآلآستعدآد أن يفعل ذلگ ويحققه پعون آلله وقد أردنآ ثآنيآً: حث گل طآلپ مؤمن مدرگ رآغپ في آلنچآح حثه علي آلنچآح وتشچيعه علي آتخآذ آلخطوآت آلسلميه في ذلگ آلآتچآه لتحقيق هدفه آلمنشود . وقد أردنآ ثآلثآً : إعطآء آلطآلپ آلأدوآت آلمنآسپة آلتي تسآعد على تحقيق آلإنچآزآت آلتي يريدهآ من خلآل درآسته وآلآن پعد أن أنهيت قرآءه هذآ آلپحث ضعه قيد آلآستخدآم وآلتنفيذ آلفعليين وإننآ ندرگ أنگ ستگون من آلنآچحين آلموفقين آلسعدآء پعون آلله وحوله وتوفيقه
| |
|